تخطى إلى المحتوى

منتج نماء والافصاح عن معدل العوائد

منتج نماء المقدم من مصرف الإنماء هو منتج البنك الخاص بالودائع لأجل. والمصرف أحد البنوك القليلة في الوقت الحالي التي تتيح للعملاء طلب المنتج واتمام العملية بشكل الكتروني دون الحاجة لزيارة الفرع.

لكن هناك ما يعيب طريقة تقديم المنتج!

حاليا لا يتم الإفصاح عن معدل العائد على الودائع مسبقاً سواء على الموقع الالكتروني أو داخل الخدمات الالكترونية، بل يجب على العميل أن يوفر الحد الأدنى (100 ألف ريال حالياً) في حسابه، ثم يقوم بطلب المنتج وتحديد المدة المطلوبة ليظهر معدل العائد.

في هذا الصدد، قام البنك المركزي مؤخراً بتحديث قواعد الإفصاح عن أسعار المنتجات التمويلية والادخارية، بحيث يجب أن تتضمن في حدها الادنى الجدول المرفق، مع مراعاة التحديث على الأقل مرة شهريا

الحد الأدنى لجدول الإفصاح عن منتجات الادخار كما ظهر في القواعد المحدثة للبنك المركزي

معدل العوائد ليس سرياً أو يحظر الكشف عنه، فهو سعر منتج يجب على البنك الافصاح عنه بحيث يمكن للعميل المقارنة بينه وبين نفس المنتج المقدم من بنوك أخرى، مثلما يتم اظهار سعر المنتجات الاستهلاكية في الأسواق.

لذلك لا نرى سبب مقنع يجعل مصرف الانماء (وغيره من البنوك) يمتنعون عن ذلك

مصرف الانماء يفصح عن عوائد حسابات الادخار، ولكن ليس منتج نماء

حالياً، يقوم المصرف بنشر أسعار المنتجات الادخارية التي لديه فيما يخص حسابات الادخار، وفيها تفصيلات مهمة ومفيدة للعملاء الراغبين في مقارنة حسابات الادخار مع بنوك أخرى، لكنه لم يقم بسرد أية أسعار عوائد تخص منتج نماء الذي نتحدث عنه هنا.

افصاح مصرف الانماء عن أسعار منتجات الحسابات الادخارية، لكنها تفتقد للافصاح عن منتج نماء للودائع لأجل

أمثلة العوائد على منتج نماء

وحتى تكون الصورة أوضح للعملاء فيما يخص أسعار العوائد على الودائع لأجل (منتج نماء على سبيل المثال)، ماذا لو تمكن العميل من معرفة الأسعار مسبقاً بحيث ربما يشجعه ذلك على المنتج من عدمه؟ سنستعرض أمثلة العوائد الخاصة بمنتج نماء لمبلغ 100 ألف ريال، علماً بأن الأمثلة هي كما في تاريخ 8 سبتمبر 2021.

  • مثال منتج نماء شهر
  • مثال منتج نماء سنة
  • مثال منتج نماء شهرين
  • مثال منتج نماء 3 أشهر
  • مثال منتج نماء 5 سنوات
  • مثال منتج نماء 6 أشهر
  • مثال منتج نماء 9 أشهر
  • مثال منتج نماء 10 سنوات

وللمعلومية، فإن معدل العائد متغير باستمرار بناء على متغيرات أسواق المال وتقدير البنك، لذلك هذه المعدلات هي كما في التاريخ المذكور. وإن شاء الله ما يزعل علينا الإنماء، ولكن الشفافية في تقديم المنتجات للعملاء مطلب مهم..