تخطى إلى المحتوى

مقارنة عوائد حساب التجوري ونقاط رصيد الحساب الجاري

تحديث (سبتمبر 2021): بعد نشر هذا المقال، قام البنك السعودي للاستثمار بتحديث برنامج ‘وااو’، بحيث تغيرت طريقة اكتساب النقاط على متوسط أرصدة الحساب الجاري، كما قام بإزالة حاسبة النقاط. نتيجة لذلك، لم تعد المقارنة المذكورة أدناه محدثة. لذلك، هذه المقالة للاطلاع فقط.

من المفارقات المثيرة لاهتمامنا هو فارق التسعير والفائدة التي يحصل عليها عملاء البنك السعودي للاستثمار بين عوائد حساب التجوري “حساب الادخار” مقارنة بمقدار النقاط المكتسبة على متوسط رصيد الحساب الجاري عبر برنامج المكافآت وااو الخاص بالبنك.

المقال يقارن الاحتفاظ برصيد يبلغ 5000 ريال في كل من حساب التجوري والحساب الجاري. (المعلومات كما في أغسطس 2021)

الاحتفاظ بالمبلغ في حساب التجوري

بحسب الشروط والاحكام الخاصة بحساب التجوري، يحصل العميل على عائد يبلغ حده الأعلى 0.1% سنوياً تدفع بشكل شهري على متوسط رصيد الحساب طالماً كان بالحد الادنى وهو 5000 ريال.

الجدول 1 مقتبس من الشروط والأحكام الخاصة بحساب التجوري من موقع البنك السعودي للاستثمار

هذا يعادل 42 هللة شهرياً تقريبا.

ولكن ماذا لو كان هذا المبلغ موجود في الحساب الجاري؟

بحسب برنامج ‘وااو’ ، يحصل العميل على 200 نقطة شهريا على متوسط رصيد الحساب الجاري بمبلغ 5000 ريال شهرياً (يمكن حسابها عن طريق الحاسبة الخاصة بالبرنامج على موقع البنك هنا).

مثال لاحتساب النقاط المكتسبة على متوسط رصيد حساب جاري بمبلغ 5000 ريال باستخدام الحاسبة الموجودة على موقع البنك

وحتى نفهم فائدة النقاط بالريالات ومقارنتها بعائد حساب التجوري، افترضنا أننا نرغب في الحصول على قسيمة شرائية من البرنامج بقيمة 50 ريال، والتي تتطلب استبدال 11000 نقطة. هذا يعادل قيمة 0.0045 ريال لكل نقطة (50 ريال تقسيم 11 الف نقطة)، بالتالي تكون قيمة 200 نقطة هي 0.90 ريال تقريبا.

المحصلة النهائية: 42 هللة لحساب التجوري، و 90 هللة للحساب الجاري.

أيهما أفضل؟

بالرغم من أن الفائدة المادية في المقارنة أعلاه ترجح كفة الاحتفاظ بالمبلغ في الحساب الجاري، إلا انه يجب الاخذ بالاعتبار النقاط التالية:

  • العائد في حساب التجوري يودع مباشرة في الحساب كل شهر ويمكن التصرف فيه بحرية، أما اكتساب النقاط فيتوجب فيه جمع الحد الادنى للحصول على القسيمة المطلوبة، وهو ما قد يستغرق مدة أطول.
  • عائد حساب التجوري فقط على المبالغ المودعة فيه، بينما يمكن بالاضافة للنقاط المكتسبة من متوسط الرصيد الشهري في الحساب الجاري اكتساب المزيد عن طريق عمليات اخرى (مثل سداد الفواتير) لاكتساب نقاط اضافية للوصول إلى المكافأة المطلوبة.

لذا، لا يمكن الحكم بشكل عام ان الاحتفاظ بالمبلغ في حساب دون الاخر هو الأفضل، فعوائد حساب التجوري يمكن ان تتغير مع تغير اسعار الفائدة مستقبلاً، وكذلك يمكن للبنك في أي وقت مراجعة وتعديل النقاط المكتسبة على متوسط الرصيد في برنامج المكافأت. والقرار الاخير بيد العميل.