تخطى إلى المحتوى

خدمة الادخار الفوري من مصرف الانماء

خدمة الادخار الفوري من مصرف الانماء هي خدمة ادخارية مرتبطة بعمليات الشراء التي تتم عبر بطاقات مدى سواء عبر أجهزة نقاط البيع في المحلات التجارية أو عن طريق الانترنت. أساس الخدمة هو الادخار التلقائي بمجرد القيام بعملية شرائية بحسب ما يحدده العميل عند اعداد الخدمة. كذلك يتاح للعميل بدلاً من الادخار أن يتم التبرع بالمبلغ لجمعية خيرية من بين الجمعيات المتاحة من قبل المصرف والمعتمدة لديه.

3 أنواع لعمليات الادخار الفوري

يتاح للعميل الاختيار من بين 3 أنواع من الاستقطاعات بعد كل عملية، وهي اما استقطاع مبلغ ثابت لكل عملية شرائية، أو استقطاع نسبة محددة من مبلغ العملية الشرائية، أو تقريب المبلغ لأقرب مبلغ يحدده العميل.

استقطاع مبلغ ثابت:

بإمكان العميل تحديد مبلغ ثابت يتم استقطاعه لكل عملية شرائية. على سبيل المثال، إذا اختار العميل استقطاع 10 ريالات لكل عملية شرائية، فسيتم استقطاع 10 ريالات مباشرة بعد كل عملية شرائية (بغض النظر عن قيمة العملية) وايداعها في الحساب الادخاري أو التبرع بها.

استقطاع نسبة محددة:

من خلال هذا الخيار، يتاح للعميل استقطاع نسبة محددة من مبلغ كل عملية شرائية. على سبيل المثال يمكن تحديد نسبة 5% من مبلغ كل عملية شرائية بحيث يتم استقطاعه وادخاره مباشرة. فإذا كان مبلغ العملية الشرائية هو 100 ريال، فيتم استقطاع 5 ريالات. وإذا كان مبلغ العملية 300 ريال، فيتم استقطاع 15 ريال. تتفاوت المبالغ المستقطعة بناء على النسبة المختارة وقيمة كل عملية شرائية.

تقريب المبلغ لأقرب مبلغ:

يمكن للعميل الاختيار من بين ثلاثة مبالغ للتقريب: التقريب لأقرب ريال، 5 ريالات أو 10 ريالات. على سبيل المثال، إذا اختار العميل التقريب لأقرب 5 ريال، وقام بعملية شرائية بمبلغ 142 ريال، فتكون أقرب 5 ريالات هو مبلغ 145 ريال، والفرق بينه وبين مبلغ الشراء هو 3 ريالات، وهذه الـ3 ريالات هي مبلغ التقريب الذي يتم استقطاعه.

الحدود الخاصة لخدمة الادخار الفوري:

يتاح للعميل تعيين حدود معينة لمبلغ الادخار ومجموع رصيد الحساب عند طلب الخدمة، مثل:

  • الحد الأعلى اليومي لإجمالي مبلغ الادخار: بحيث تتوقف الاستقطاعات التلقائية عندما تصل إلى حد معين خلال يوم واحد (50 ريال مجموع استقطاعات يومية مثلا).
  • حد أدنى للرصيد في الحساب مصدر الادخار: بمعنى يتم تحديد قيمة رصيد الحساب الجاري الذي تبدأ منه عمليات الادخار الفوري. على سبيل المثال: إذا قام العميل بتحديد الحد الأدنى لرصيد الحساب الجاري بقيمة 1000 ريال، تكون الخدمة نشطة طالما كان رصيد الحساب الجاري أعلى من مبلغ 1000 ريال، ولكن في حال انخفض رصيد الحساب عن هذا المبلغ، فلا تتم أي عملية استقطاع بعد أي عملية شرائية.
  • حد أدنى لمبلغ عمليات الشراء.

شروط خدمة الادخار الفوري

للحصول على خدمة الادخار الفوري، يتوجب أولاً أن يكون لدى العميل ما يلي:

علماً بأنه لا توجد رسوم على هذه الخدمة.

كيفية الحصول على الخدمة

يمكن طلب الخدمة (أو الغاؤها) عن طريق الخدمات الالكترونية وذلك بالدخول إلى انترنت أو تطبيق الانماء ومن ثم اختيار خدمة الحسابات ثم اختيار طلب ادخار فوري جديد.

ثم تحديد بطاقة مدى المربوطة بالحساب الجاري، بحيث ستكون هذه البطاقة هي البطاقة التي يتم الاستقطاع من الحساب الجاري المربوط بها عند تنفيذ العمليات الشرائية بها

ثم تحديد وجهة المبالغ المستقطعة، اما ايداعها في الحساب الادخاري، أو التبرع بها لجمعية خيرية.

في حالة اختيار حساب ادخاري، يتم تحديده.

ثم الاختيار من بين 3 أنواع للادخار: تقريب المبلغ أو مبلغ ثابت أو نسبة مئوية. عند اختيار تقريب المبلغ، يتاح للعميل تقريب المبلغ لريال واحد، 5 ريالات أو 10 ريالات كما هو موضح:

هنا يتم تحديد الحدود الخاصة بالخدمة مثل الحد الأعلى اليومي للمبلغ المدخر وكذلك الحد الأدنى لرصيد الحساب الجاري.

عند اختيار نوع الادخار وتحديد الحدود الخاصة بالخدمة، يتم استعراضها قبل التأكيد، وبذلك يتم تفعيل الخدمة.