تخطى إلى المحتوى

نظرة عامة على بطاقة تمكين من بنك البلاد

بطاقة تمكين الإتمانية من بنك البلاد

التقسيط بدون هامش ربح أبرز ميزة بطاقة تمكين

الميزة الرئيسية في بطاقة تمكين الائتمانية من بنك البلاد هي تقسيط المبلغ المستحق على البطاقة شهرياً بدون هامش ربح. فالبطاقة تتيح لحاملها إمكانية الشراء عبر نقاط البيع وعن طريق الانترنت وكذلك السحب النقدي، ثم تقسيط المبالغ المترتبة على الاستخدام بدفع الحد الأدنى شهرياً (5% من المبلغ المستحق أو 200 ريال أيهما أعلى)، وذلك بشكل شهري دون احتساب أي مبلغ إضافي كفائدة. الميزة كبيرة اذا ما قارناها بالبطاقات الائتمانية الأخرى والتي تفرض فائدة شهرية تعادل 2% الى 3.5% شهريا من الرصيد المستحق (بحسب نوع البطاقة وفئتها طبعاً).

بالإضافة لذلك، فإن المبلغ الذي يتم تسديده يصبح متاح للصرف مباشرة مرة أخرى.

مثال لاستخدام بطاقة تمكين بمبلغ 15 ألف ريال -الحد الأعلى للبطاقة-:

لنفترض أن العميل حامل البطاقة قام بصرف كامل الرصيد الائتماني المتوفر في البطاقة (15 ألف ريال) خلال الشهر الأول عبر عدة عمليات شراء من متاجر مختلفة. عند صدور كشف الحساب الشهري، سيظهر فيه أن العميل مدين بقيمة 15 ألف ريال، والحد الأدنى للسداد هو 750 ريال (ما يعادل 5% من الرصيد المستحق)، وذلك للشهر الأول.

وبافتراض أن العميل قام بسداد الحد الأدنى، ومن ثم لم يقم بأي عملية أخرى خلال الشهر الثاني، فسيصدر كشف الحساب للشهر الثاني وسيظهر فيه أن العميل مدين بمبلغ 14,250  ريال (لأنه تم سداد 750 ريال فقط الشهر السابق)، وأصبح الحد الأدنى للسداد الأن هو 5% من هذا المبلغ والذي يعادل 712.50 ريال للشهر الثاني.

الجدول أدناه يوضح تسلسل عملية السداد (بافتراض عدم القيام بأي عمليات أخرى حتى سداد كامل مبلغ البطاقة):

في الجدول أعلاه، يلاحظ أن مبلغ السداد أصبح 200 ريال شهرياً عندما بلغ الرصيد المدين مبلغ 4000 ريال وأقل، وذلك لأن 200 ريال في هذه الحالة هي أعلى من نسبة 5% المستحقة للسداد. يستغرق سداد كامل مبلغ الائتمان 46 شهر بافتراض ان الحد الائتماني هو 15 ألف ريال ويتم سداد الحد الأدنى فقط كل شهر وعدم استخدام الرصيد المسدد مرة أخرى.

سداد الرصيد المستحق وإعادة استخدامه

يمكن لبطاقة تمكين أن تصبح بطاقة برصيد ائتماني دوار كما هي الجال مع البطاقات الائتمانية بشكل عام، بمعنى أنه يمكن للعميل سداد جزء من المديونية في أي وقت، ثم استخدام هذا الرصيد مباشرة في عمليات أخرى. على سبيل المثال، قام عميل بسداد 7 أقساط شهرية بحدها الأدنى كما في الجدول أعلاه. في هذا الشهر يصبح لدى العميل مبلغ 4,524.94 ريال يمكن له استخدامه في عمليات شرائية أخرى. إذا استخدم العميل كامل هذا المبلغ مرة أخرى، فسيصبح مجموع المديونية 15 ألف ريال مرة أخرى.

رسوم بطاقة تمكين هي الأهم، وهي تشكل تكلفة على العميل بغض النظر عن المسمى

بالرغم من أن الميزة الرئيسية هي عدم دفع فوائد على المبلغ المستحق عند عدم سداده بشكل كامل نهاية الشهر، إلا أن البطاقة نفسها ليست مجانية، حيث يفرض البنك رسوم سنوية عليها بقيمة 460 ريال شاملة لضريبة القيمة المضافة. بالنظر بشكل أشمل لتكلفة البطاقة، فهو صحيح أن البطاقة لا تفرض فائدة على المبلغ المستحق ولكن عند الأخذ بالاعتبار أن هذا المبلغ سيتم دفعه بشكل سنوي على بطاقة حدها الائتماني الأعلى هو 15 ألف ريال سعودي، فمبلغ الرسوم يعادل تقريباً 3% سنوياً من قيمة المبلغ الائتماني. هذا بالإضافة للرسوم الأخرى مثل رسوم السحب النقدي وتحويل العملات للعمليات بالعملات الأخرى.

وللحصول على نسبة تقريبية لتكلفة المبلغ الائتماني للبطاقة بالنسبة للرسوم السنوية، قم بتقسيم مبلغ الرسوم السنوية على مبلغ الرصيد الائتماني الذي منحه لك البنك.

مثال أخر: البنك أصدر البطاقة لعميل برصيد ائتماني 10 آلاف ريال. هنا تصبح الرسوم السنوية بقيمة 460 ريال تقسيم الرصيد الائتماني تعادل 4.60% من الرصيد الائتماني سنوياً.

شروط البطاقة:

حسب افصاح البنك على موقعه الالكتروني، الشروط الحالية هي:

  • للعملاء المحولين راتبهم على البنك، ألا يقل الراتب عن 3000 ريال.
  • سداد الحد الأدنى من المبلغ المستحق شهرياً بما يعادل 5% أو 200 ريال أيهما أعلى.

للاطلاع على الصفحة الرئيسية الخاصة بالبطاقة على موقع بنك البلاد