تخطى إلى المحتوى

الاكتتابات والبنوك المستلمة: احصائيات وأرقام

مع عودة النشاط للاكتتابات العامة في سوق الأسهم السعودية، قمنا بعمل بحث سريع لاستكشاف بعض الحقائق والأرقام عن مشاركة البنوك في الاكتتابات العامة كبنوك مستلمة، وما الذي يمكن أن نستنتجه فيما يتعلق بتفوق بنك على آخر، سواء من ناحية عدد المرات التي يشارك فيها البنك في الاكتتابات، عدد البنوك المستلمة في كل اكتتاب، وغيرها من الاحصائيات.

الحساب الجاري هو أساس عملية الاكتتاب بالنسبة للأفراد

لا يخفى على الكثير ممكن شاركوا في أي من الاكتتابات العامة على مدار الأعوام الماضية أنه للمشاركة في اكتتاب، يتوجب على الفرد أن يكون لديه حساب جاري لدى أحد البنوك المستلمة في الاكتتاب، والتي يتم تحديدها في نشرة الإصدار الخاصة بالاكتتاب. ومع زيادة نشاط الاكتتابات في السوق السعودي، تعددت أعداد البنوك التي تشارك في الاكتتاب كبنوك مستلمة، وليس بالضرورة أن تشارك جميع البنوك المحلية في كل الاكتتابات التي يتم الإعلان عنها.

أساس البحث:

  • قمنا بمراجعة جميع نشرات الإصدار المنشورة على موقع هيئة السوق المالية منذ اكتتاب شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في عام 2004م وحتى آخر نشرة اصدار صادرة في شهر نوفمبر 2021م.
  • الاكتتابات هي فقط الاكتتابات الأولية في السوق الرئيسية، ولا تشمل اكتتابات حقوق الأولوية أو الاكتتابات في السوق الموازية (نمو) أو صناديق الاستثمار العقارية (الريت).
  • تم التركيز فقط على البنوك العاملة في السعودية كبنوك مستلمة، ولم يتم الأخذ في الاعتبار شركات الوساطة التي كانت أيضاً جهات مستلمة في بعض الاكتتابات العامة.

وبالتالي، كان هناك ما مجموعه 121 اكتتاب عام تم طرحه للأفراد خلال فترة البحث. فماذا أظهرت الاحصائيات؟

جدول (1) عدد الاكتتابات لكل بنك

البنك الأهلي في صدارة البنوك المستلمة في الاكتتابات

تصدر البنك الأهلي البنوك السعودية في عدد المشاركات كبنك مستلم بواقع 103 اكتتاب، ما يمثل 85% من مجمل الاكتتابات التي طرحت خلال فترة البحث. جاء في المركز الثاني بنك الرياض بواقع 97 اكتتاب بنسبة 80%. في المركز الثالث كان بنك سامبا بواقع 78 اكتتاب وبنسبة 72%، علما بأن اخر اكتتاب شارك فيه بنك سامبا قبل اندماجه مع البنك الأهلي هو اكتتاب مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

اندماج الأهلي وسامبا يؤكد على أن البنك الأهلي السعودي سيستمر في كونه في صدارة البنوك المستلمة للاكتتابات وسيكون من المرجح جداً أن يظهر كجهة مستلمة في الاكتتابات القادمة، علماً بأنه منذ الاندماج ظهر البنك الأهلي كمستلم في جميع الاكتتابات التي أعلن عنها خلال الفترة.

مصرف الإنماء يقف في مؤخرة البنوك المستلمة في الاكتتابات

بالرغم من أن مصرف الإنماء لم يبدأ عملياته التشغيلية إلا في عام 2008م، كان أول اكتتاب يشارك فيه مصرف الانماء كبنك مستلم هو اكتتاب شركة اسمنت الجوف في عام 2010م. وحتى بعد أن تم الاكتتاب فيما يقارب نصف الاكتتابات المطروحة خلال فترة البحث، إلا أن المصرف لا يزال أقل البنوك مشاركة في الاكتتابات العامة بواقع 7 اكتتابات فقط، منها اثنان شملت جميع البنوك العاملة وقتها مثل اكتتاب شركة الخدمات الأرضية وشركة أرامكو السعودية.

مصرف الراجحي يقف في المرتبة الخامسة، والنواحي الشرعية في الاكتتابات تؤثر على مشاركته

مصرف الراجحي، ومع قاعدة العملاء الأفراد الكبيرة التي يملكها، لم يكن من بينك البنوك الثلاثة الأعلى مشاركة كبنك مستلم في الاكتتابات العامة، ويؤثر على هذا -من بين عوامل أخرى- ابتعاد المصرف عن المشاركة في بعض الاكتتابات التي ترى هيئته الشرعية أنها لا تتوافق تماماً مع الشريعة الإسلامية. من الأمثلة عدم مشاركة مصرف الراجحي في اكتتاب البنك الأهلي التجاري آنذاك في عام 2014، اكتتاب المملكة القابضة، ومجموعة اكتتابات شركات التأمين.

حجم أعمال البنك في قطاع الأفراد تؤثر على المشاركة

من البديهي أن يؤخذ في الاعتبار حجم قاعدة العملاء الأفراد عند النظر للبنوك كجهات مستلمة، فالشق الخاص باكتتابات الافراد كما ذكرنا سابقاً يتم عن طريق حساباتهم الجارية لدى البنوك. ويظهر تأثير حجم العملاء على مشاركة البنوك الأقل حجماً في مصرفية الأفراد، مثل البنك السعودي الهولندي سابقاً، مصرف الجزيرة، البنك السعودي للاستثمار وبنك البلاد، حيث شاركت في أقل من نصف الاكتتابات التي تم طرحها للأفراد منذ عام 2004م.

انتهى زمن مشاركة جميع البنوك في اكتتاب واحد

جدول (2) عدد الاكتتابات بحسب عدد البنوك المستلمة

باستثناء اكتتاب شركة أرامكو السعودية الضخم، كان اكتتاب شركة الخدمات الأرضية في عام 2015 هو آخر اكتتاب شاركت فيه جميع البنوك السعودية كجهات مستلمة. أغلب الاكتتابات التي شاركت فيها جميع البنوك كجهات مستلمة كانت الاكتتابات التي سبقت الربع الثاني من عام 2007. واجمالاً، كان هناك ما مجموعه 28 اكتتاب فقط شاركت فيه جميع البنوك دفعة واحدة، ماي يعادل ربع عدد الاكتتابات خلال فترة البحث.

منذ طرح شركات التأمين بدءاً من عام 2007، تقلص عدد البنوك المستلمة في الاكتتاب الواحد

حيث كانت البنوك المستلمة في هذه الاكتتابات يتراوح بين 3 الى 4 بنوك فقط. إجمالاً، كان هناك 27 اكتتاب شاركت فيه 3 بنوك فقط.

وعليه، فتعدد الحسابات في عدة بنوك لدى العميل قد يضمن أن يكون أحد البنوك التي يتعامل معها من ضمن البنوك المستلمة في الاكتتابات التي يشارك فيها عدد أقل من البنوك.

كان هناك اكتتاب واحد فقط لدى بنك مستلم واحد فقط!

اكتتاب شركة التنمية الغذائية عام 2021 تم عن طريق بنك واحد وهو البنك السعودي الفرنسي.

خاتمة

تم هذا البحث للحصول على احصائيات مشاركة البنوك في الاكتتابات العامة، وهو لا يعد توصية بشأن جدوى الاكتتاب في الشركات والاستثمار فيها من عدمه. يتوجب على المهتمين بالاكتتابات قراءة نشرات الإصدار واستشارة مستشارين ماليين مرخصين.