تخطى إلى المحتوى

نظرة عامة على حساب التجوري الادخاري

حساب التجوري المقدم من البنك السعودي للاستثمار هو أحد أنواع الحسابات الادخارية التي تمكن العملاء من إيداع مبالغ نقدية فيها والحصول على عوائد عليها بشكل دوري. ولكون الحساب إسلامي، فهو يعد أحد حساب ادخار بالمضاربة، وهو الاتفاق بين طرفين أحدهما صاحب المال هو العميل الذي يوفره للمضارب (البنك) ليقوم باستثمارها في أنشطة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويتم تقاسم الربح فيما بينهما، ولا يوجد ضمان للربح أو الخسارة. هذا التعريف المبسط مهم لتوضيح خصائص هذا الحساب (وحسابات الادخار الإسلامية بشكل عام).

يتم فتح الحساب الكترونياً عن طريق الخدمات المصرفية الالكترونية التابعة للبنك.

أبرز شروط ومميزات حساب التجوري

  • يتوجب أن يكون لدى العميل حساب جاري
  • لا يتطلب إيداع مبدئي ولايوجد حد أدنى لفتح الحساب، ولكن للحصول على أرباح، يجب ألا يقل متوسط رصيد الحساب عن 5000 ريال.
  • أن يكون مشترك في الخدمات الإلكترونية للبنك، حيث أن فتح الحساب، وعمليات الإيداع والسحب منه تتم عن طريق الخدمات الالكترونية فقط.
  • إمكانية السحب والايداع في أي وقت.
  • إمكانية فتح 5 حسابات بحد أقصى، وتحديد الهدف من الحساب، علماً أن اختيار الهدف من القائمة عند فتح الحساب لا يؤثر على طبيعة الادخار أو مدته أو العوائد المتوقعة.

نسبة الأرباح في حساب التجوري ونسب المشاركة في الربح

بحسب الشروط والأحكام، يبلغ العائد الحالي لحساب التجوري 0.1%

الجدول 1 من الشروط والأحكام الخاصة بحساب التجوري

وكما ذكرنا في المقدمة، يتم تقاسم الأرباح بين العميل والبنك، وهي محددة حالياً في شروط وأحكام حساب التجوري بنسبة 20% للعميل و80% للبنك، علماً أن هذه النسب ليست هي مقدار العوائد، ولكن هي نسب تقسيم العوائد بين الطرفين، فعلى سبيل المثال، لو كان العائد هو 1%، فإن العميل يحصل على 20% منها (بما مقداره 0.2%) والبنك يحصل على 80% منها (بما مقداره 0.8%).

علما بأن للبنك الحق في تغيير نسب المشاركة في الربح من فترة لأخرى بحيث يلتزم بإبلاغ العميل بالتغيير في هذه النسب قبل 30 يوم من بداية فترة التغيير الجديدة.

الاستثمار في أنشطة متوافقة مع الشريعة الإسلامية

هذا لا يعني أن يقوم البنك باستثمار الأموال في أسواق الأسهم أو غيرها من الاستثمارات عالية المخاطر، بل يتكون إجمالاً في عملياته المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية مثل القروض الإسلامية والصكوك والودائع الثابتة وغيرها، وهذا ما ورد في الشروط والأحكام.

كيفية حساب متوسط الرصيد

بما أن الحساب يشترط أن يكون معدل رصيد الحساب خلال الشهر 5000 ريال أو أكثر للحصول على أرباح، من المهم أن يتأكد العميل أن يكون المتوسط دائماً أعلى من 5000 ريال.

مثال1: أودع العميل 5000 ريال بداية الشهر ولم يقم بسحبها حتى نهاية الشهر.

( رصيد 5000 ريال مضروب في 30 يوم ) ثم مقسومة على 30 يوم = 5000 ريال.

مثال 2: أودع العميل 10,000 ريال في بداية الشهر، ثم قام بسحب مبلغ 3000 ريال في اليوم 16 من الشهر، ولم يقم بأي عملية أخرى حتى نهاية الشهر.

( رصيد 10,000 ريال يوميا مضروب في 15 يوم الأولى ) + (رصيد 7,000 ريال يوميا مضروب في 15 يوم التالية) = 150,000 + 105,000 مقسومة على 30 يوم = 3,050 ريال.

في المثال الثاني، انخفض المتوسط عن 5000 ريال خلال الشهر بحيث أصبح 3,050 ريال، لذلك لن يستحق العميل أية أرباح خلال هذا الشهر.